الرئيسية / ملتقى المعرفة / حوارات / صاحب الريشة الذهبية الرسام محمد بكوش في حوار مع مزاب ميديا

صاحب الريشة الذهبية الرسام محمد بكوش في حوار مع مزاب ميديا

medbbbbموعدنا مع حوار جديد من حوارات شباب الفعل، ممن تركوا بصماتهم ولا يزالون في الميدان، ضيفنا الرسام الملهم محمد بكوش، صاحب الريشة الذهبية والإحساس الفني المرهف، نحظى به في هذه الدردشة الشيقة ليحكي لنا عن مغامراته الفنية، ويبعث برسائل قيمة لكل من يرجو نجاحا وتميزا في مجاله بحب وإبداع، فندعكم مع الحوار…

مزاب ميديا: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومرحبا بك بيننا… أولا من هو محمد بكوش؟

محمد بكوش: بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، أولا وقبل كل شيء أوجه شكري لكم شباب مزاب ميديا على هذه الفكرة الجميلة والتي أدعو الفتاح أن يكللها بالنجاح والفلاح، ثانيا هناك ملاحظة بسيطة أرجو أن تعذروني فيها وهي أنني ألفت التعبير عن أفكاري بلغة الرسم لدى فلا تستغربوا قصر إجاباتي واختصارها فأنا سأحاول بإذن ربي أن أجيب عن السؤال ولكن باختصار…

إذن اسمي هو محمد بكوش بن سليمان بن عمر من مواليد 1985 ببني يزقن، ولاية غرداية، متحصل على شهادة ليسانس في الترجمة من جامعة الجزائر بن يوسف بن خدة، رسام مانغا ومصمم فني ومشرف فني في مؤسسة آية للفن الرقمي.

 

485207_532703326773696_448147855_nمزاب ميديا: كيف كانت بداياتك وما الذي استهواك في مجال تخصصك؟

محمد بكوش: بدايتي كانت مبكرة وقبل سن الدراسة أين كانت تستهويني رسمات كابتن ماجد والليث الأبيض ومخلص والحيوان التي كان يرسمها أخي الكبير يوسف والتي كنت أقلده فيها وأولي العناية الكبيرة في أن أحصل على نفس جمال رسماته رغم فارق السن الكبير، وزاد الله من تقدمي في موهبتي من خلال تشجيعات كل من والدي وإخواني ومعظم من كان يعرف عن موهبتي من أقربائي، ومع مرور الزمن وفي مرحلة المتوسطة من التعليم بدأت أكتشف تمييزا في موهبتي غير المواهب التي كنت أسمع بها مما زاد من تصميمي في المضي قدما نحو الاعتناء بها كجزء لا يتجزء مني.

مزاب ميديا: لماذا المانغا بالذات؟

محمد بكوش:المانغا كان الأسلوب الأول الذي بدأت تعلم رسمه منذ الصغر كما أسلفت وكنت ولا أزال أرى في رسومات المانغا مستوى فنيا عاليا يتميز به عن باقي الأساليب الرسومية كما أن فيه جدية في إيصال الفكرة إلى المتلقي.

مزاب ميديا: كانت لديك مسيرة حافلة في عديد المحطات منها (معهد المناهج، مركب الفرقان، منهاج الاستقامة، دار القرآن… إلخ) حدثنا عن هذه التجارب…

محمد بكوش: في الحقيقة أذهلني سردكم المرتب والصحيح لمحطات مسيرتي التي لم أكن أعلم أنها كانت معروفة إلى هذا الحد فلم يبقى لي إلا أن أقول أن الله القدير جل جلاله كوّن فكري ومستواي الفني مع دورات ومشاريع معهد المناهج، ثم قربني من عالم الطفل مع تلاميذ مركب الفرقان ومدرسة جيل التمكين بالقبة في العاصمة، وبعدها أدخلني باب الإنجاز مع مقررات منهاج الاستقامة، إلى أن كتب الميلاد لفكرة آية للفن الرقمي مع تحفيزات دار القرآن ثم زاد من وتيرتها المهنية الاحترافية مع مرافقات وتدعيمات شركة بيكوس، له الفضل والحمد والشكر أدعوه أن يجمعني بكل من جعله سببا في تحسني (وكل واحد منهم باسمه) في رحمته الواسعة ولهم مني كل التحية والتقدير.

مزاب ميديا: الواضح في أعمالك الفنية اهتمامك الكبير بفئة الأطفال، إلى ماذا يرجع ذلك؟ وماذا تنصح من هو في ميدان الطفل تربية وتكوينا؟

محمد بكوش: هنا بودي أن أشير إلى أن الفئة المستهدفة من أعمالي لا تقتصر على الطفل فقط بل على معظم الفئات وخاصة الشبابية منها ويعود سبب كثرة أعمالي الموجهة للطفل إلى اهتمام مؤسساتنا التربوية بهذه الفئة التي تشكل الأرض الخصبة للترشيد والتكوين البناء وأنا أحيي فيهم هذا ونصيحتي لكل من ينشط في ميدان الطفل أن يعلم أن هذا الاخير يحس ويتفاعل مع أمرين مهمين وعليه أن يراعيهما مع مجهوداته وتفانيه وهما الصدق والجودة.

318015_414906965220000_285109264_nمزاب ميديا: ماذا عن أبرز مشاركاتكم الوطنية؟ والدولية؟

محمد بكوش: في الحقيقة مشاركاتي الوطنية والدولية كتبها الله لي وأنا في شركة آية للفن الرقمي ، عديدة وأبرزها مهرجان الفيلم والرسوم المتحركة العالمي بدبي مع أخي محمد التميمي له مني كل التحية وقريبا سأنشر مواضيع المشاركات الاخرى في صفحتي على الفايسبوك.

مزاب ميديا: صف لنا تجربتكم الواعدة في مشروع “آية” وما آفاقك وطموحاتك فيه؟

محمد بكوش: آية للفن الرقمي فكرة أردت بها أن أقنن وأنظم وأأسس لوظيفة الاليسترايتور (أو ما يسمى بتزويد المواضيع برسومات توضيحية) هنا بالجزائر التي مازالت لم تشهد هذا النوع من الرسم كوظيفة، إذن فقد قدر الله لشركة آية أن تنشأ بين أحضان شركة بيكوس التي هي الآن تعينني بالمرافقة، وكتعريف بسيط لشركة آية أقول أنها شركة تقوم بعمل رسومات احترافية حسب الطلب ولأي طلب كان مثل رسومات القصص والكتب والمجلات واللائحات والشعارات أو غيرها، وآية للفن الرقي تطمح لجمع عدد أكبر من الفنانين الجزائرين والعرب والمسلمين والعالميين للوصول إلى منظومة رسومية عالمية إسلامية إن شاء رب العالمين.

مزاب ميديا: في رأيكم… ما السبيل لمشروع إنتاج رسوم متحركة هادف للأطفال؟

محمد بكوش: همم تداعب الثريا، وفريق فني المزايا، وتسيير وتسويق وتمويل واستراتيجية، فتوفيق من بارئ البرايا وفي هذا كفاية.

مزاب ميديا: من هم قداوتك في الحياة؟ وبمن تتأثر في مجالك؟

محمد بكوش: قدوتي في الحياة سيد لم تعرف البشرية مثله من الأسياد، حبيب يفوق في حبي له كل الأحبة، معلم أهب حياتي في سبيل التعلم منه، كم يشرفني أن الله سماني باسمه، حبيبي فداه أبي وأمي إنه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، أدعوا الله السميع العليم أن يجمعني به في رحمته آمين، وعلى ذكره اعتذر وأستحي أن أذكر معه أو بعده أي شخص تأثرت به فلا تواخذوني واعذروني.

مزاب ميديا: ما نصيحتك للشباب عموما؟ ولذوي تخصصك خصوصا، ممن يود أن يحذو حذوك؟

محمد بكوش: نصيحتي للشباب عموما أن لا يبرحوا حتى يجدوا الجواب عن هذا السؤال (ما الذي يميزني إيجابيا عن أصحابي؟) ثم لا يبرحوا حتى يبلغوا بتميزهم هذا ما بلغ به نبينا يوسف عليه السلام حين رفع أبويه عل العرش ثم لا يبرحوا حتى يناجوا الله ويُسمعوا العالم ما ناجى به وقاله نبينا يوسف عليه السلام حينها.

أما نصيحتي لذوي تخصصي فهي نفسها التي سبقت زائد بشرى مني لأنهم قد وجدوا الجواب عن السؤال ودعوة مني للعمل في قصر الفرعون (آية للفن الرقمي) مزحة ههه.

مزاب ميديا: كلمة أخيرة…

محمد بكوش: أحسنتم ياشباب مزاب ميديا وبارك الله في مسعاكم وجزاكم عنا ألف خير ودمتم بود وسلام من السلام سبحانه وتعالى

معلومات التواصل:

[صفحة فيسبوك Facebook]

[قناة اليوتيوب Youtube]

[صفحة آية للفن الرقمي على فيسبوك]

ألبوم الصور والأعمال:

11216_536357983074897_1646502842_n

563226_537441836299845_100895497_n

188236_537506709626691_1186196645_n

307934_254726104571421_863728307_n

181010_414905155220181_223758801_n

وإلى لقاء آخر إن شاء الله، تقبلوا تحياتنا

حاوره: جابر حدبون

9 تعليقات

  1. علي حمودة

    كلمات رائعة، وأحاسيس فنية ممزوجة بقدسية كلام الله، زادكم الله تألقا إلى تألق

  2. السلام عليكم ورحمة الله ، بارك الله فيكم ، وبارك في الاخ محمد ، كلام رائع يجسد عقلا وقلبا ناضجين ، فهما معنى الحياة الحقيقي، دعواتنا لك بالتألق والتوفيق ومزيد من الانجازات في المستقبل القريب باذن الله.

  3. ماشاء الله تبارك الرحمان الحمد لله حمدا كثيرا على إيجاده لهذا النموذج من الشباب الرباني في كلامه وعمله حقيقة إن هذا لهو الفتح المبين نسأل الله العلي القدير أن يوفقك ويسدد خطاك إلى مايحب ويرضى

  4. HadjMoussa KHOBZI

    ماشاء الله نصائح غالية و لتكن هوايتك بل طريقة عماك وسيلة دعوة الى الله الى الحب و الصداقة بين الشعوب عليك بالصدق و الاخلاص في العمل واياك ثم اياك و الغرور وفقك الله

  5. ما شاء موهبة ربانية زادك الله يا محمد و نصيحتي أن تخلط عملك بالموسيقى

  6. ماشاء الله على قمة الإبداع يا أخي محمد أسأل الله لك العون والتوفيق مستفبلا إن شاء الله

  7. السلام عليكم بارك الله في الانامل الدهبية ………..الرسم رساله أرجو ان تنور به الافكار اتمنى لك مستقبل زاهر بالنجاحات ان شاء الله

  8. …ولوكان تعليقي متاخراً
    زادك المولى من علمه الواسع وفضله…
    يعجبني قولك”همم تداعب الثريا، وفريق فني المزايا، وتسيير وتسويق وتمويل واستراتيجية، فتوفيق من بارئ البرايا وفي هذا كفاية.”
    وكلماتك الاخيره التى تشحذ الهمم…جزيت
    نشكر فريق الموقع ،داعين المولى التوفيق والسداد…جعلكم العلى ذخراً للأمة جمعاء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التربية أولا، السياسة آخرا…

منذ أمد وأنا أجول بناظري بين قصور السلطان، وغرف البرلمانات، وديوان الممالك… في عالمنا العربي ...