الرئيسية / ملتقى المعرفة / حوارات / المبدع يوسف فرصوص ضيف حوارات مزاب ميديا

المبدع يوسف فرصوص ضيف حوارات مزاب ميديا

yous0مرحبا بكم معنا في حلقة جديدة من حوارات مزاب ميديا، وضيفنا هذه المرة فنان مبدع، مصمم فني، ومصور فوتوغرافي محترف، له آثار جميلة، وبصمات راقية، نترككم مع هذا الحوار لتكتشفوا المبدع: يوسف من امحمد فرصوص من مدينة مليكة العليا، ولاية غرداية.

مزاب ميديا: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. مرحبا بك بيننا، أولا من هو يوسف؟
يوسف فرصوص: يوسف بن امحمد فرصوص من مواليد سبتمبر 1984، درست المرحلة الابتدائية في مدرسة باعبد الرحمان الكرثي (أثناء هذه المرحلة تعرّض لحادث مرور غير مجرى حياته) ثم في اكمالية عبد العزيز الثميني ببني يزجن، استظهرت القرآن الكريم سنة2001، ثمّ تحصلت على شهادة الباكالوريا في ثانوية مفدي زكرياء سنة 2004، تدرّجت في الجامعة في تخصص الهندسة المدنية، لم أواصل دراستي الجامعية فقد انقطعت عنها واتجهت نحو تخصص السمعي البصري والذي توّج بشهادة تقني سامي في الصورة سنة 2011.

مزاب ميديا: كيف كانت بدايتك، وما الذي جعلك تختار تخصصك؟
يوسف فرصوص: منذ طفولتي كنت أهوى فن الخط العربي والزخرفة، تعلّمت مبادئه لكنّي لم أواصل، حينها لم أكن أعرف شيئا يسمّى بالتصميم الفني، كنت أتعلّق بكل شيء ينتمى إلى الفن فقد كان السبب الوحيد في اختيار التخصص، وأمّا عن التصميم فالبداية كانت بخربشات عندما كنت في الثانوية، حيث كان خالي أبوالقاسم وأخي الأكبر عبد الحميد يشجعاني كثيرا ولا يبخلان علي بنصائحهما الغالية، ثمّ تطورت بعد الباكالوريا خاصّة عندما دخلت عالم السينما بعد أن تقمّصت دورا في فيلم الوكيل مع الأستاذ محمّد بن يونس فرصوص والذي كان من أسباب تعلّقي بالمجال، فبعد نجاح الفيلم وخوض تجربة رائعة فيه، لم أدع الفرصة تفوتني، كنت دائم البحث في مجال التصميم والتصوير والمونتاج، كانت الوسيلة الوحيدة في التعلم هي الإنترنت، وكنت دائما أحاول تقليد التصاميم الاحترافية حتى أتمرّن على برامج التصميم مثل الأدوبي فوتوشوب والأفتر افكت، كمرحلة أوّلية.

مزاب ميديا: برزت كموهبة في عدة أعمال قيمة في مجال التصميم الفني التربوي، حدثنا عن التجربة؟
يوسف فرصوص: كنت دائم الشكر لله على توفيقه في كل عمل أقوم به والحمد لله، فهو السبيل الأوّل لنجاح أيّ مشروع، وكذا إتقان العمل وعدم ترك أي خطأ ولو كان صغير جدا، والاستفادة من أخطاء الآخرين وأخطائي، هذا عامّة وأّما بخصوص التصميم الفني التربوي فهو ننتيجة لعمل دؤوب وخوض التجربة مع مناهج الاستقامة ومحظرة براعم الإيمان قبلها.

yous2مزاب ميديا: كيف كانت تجربتك مع مقررات مناهج الاستقامة؟
يوسف فرصوص:
كان ذلك في رمضان 1430 – (2009) عندما فكرت إدارة المنهاج بالجزائر العاصمة، الشروع في إخراج مقرراتها على شكل كتب مدرسيّة، إذ كنت أوّل مصمّم يتعاقدون معه وكانت البداية بالأغلفة، وفي السنة الموالية شرعنا في التصميم الداخلي للكتب في نسخته التجريبيّة رفقة الرسّام محمّد بكّوش، فخضنا مشوارا رائعا في هذا العمل بحلوه ومرّه فقد استفدنا من تجاربنا وخبراتنا في المجال.

بعد النسخة التجريبية للمقررات وصلنا إلى العمل على النسخة النهائية في جوان 2011، حيث كان هنالك رسامين اثنين وثلاثة مصمّمين.

كانت تجربة رائعة، في مجال تصميم الكتب المدرسية، حيث استفدت منها كثيرا خصوصا العمل الجماعي والاحتكاك بين المصممين.

مزاب ميديا: وماذا عن احترافك التصوير الفوتوغرافي؟
يوسف فرصوص: مجال الصورة واسع جدّا، عندما أحببت الصورة كنت أطمح لكي أتعرّف على الكثير عنها فبعد التصميم، كنت أحبّ التصوير -الفوتوغرافي والفيديو- واقتناء معدّاته، فكان المال العائق الوحيد الذي حال بيني وبين حلمي، كنت هاويا في البداية وكنت ألتقط الصور من أجل استعمالها في التصميم، شيئا فشيئا أصبحت ابحث وأسأل، تعلّمت الكثير منه كذلك في فترة تكويني بالمعهد السمعي البصري، واحترفته أكثر عندما اقتنيت أول آلة شبه احترافية فكان الميدان أكبر معلّم لمن يريد اكتساب الخبرة في التصوير، شاركت لأوّل مرة في معرض الصورة الطريفة بقصر الثقافة مفدي زكرياء في جوان الماضي، وفي هذه الايام أشارك في الصالون الوطني للصورة الفوتوغرافية بالاغواط إن شاء الله.

مزاب ميديا: من هم أهم قدواتك في مسيرتك الفنية؟
يوسف فرصوص: كنت معجبا كثيرا بأعمال الفنّان محمّد فرصوص في بداية مشواري، لكن الصورة تبدّلت مع مرور الوقت والفن تعدّدت مشاربه.

مزاب ميديا: ما رؤيتك لمستوى التصميم الفني المزابي؟ كيف تقيّمه؟ وماذا تقترح لأجله؟
يوسف فرصوص: التصميم الفني المزابي يتطوّر بمرور الوقت، فالآلة الرقمية اختصرت الوقت وأصبح كل شيء في المتناول، وفي كل مرّة يظهر مصمّم جديد بفلسفته وبفنّه، لكن يبقى دائما التكوين العصامي الطريق الوحيد الذي يسلكه أغلبهم، فمدارس التكوين نادرة جدّا في هذا المجال، فنجد هنالك مستويات عديدة ومتنوعة ومتفاوتة في بعض الأحيان، لكن بصفة عامّة هي تجارية.

أقترح أن يكون هنالك تواصل بين المصممين، عن طريق تكوين ورشة أو اتحاد أو جمعية خاصة بالمهتمين بالمجال، قصد التكوين والاحتكاك وتبادل الخبرات.

مزاب ميديا: من هم قداوتك في الحياة؟ وبمن تتأثر؟
yous4يوسف فرصوص: قدوتي في الحياة بعد رسول الله محمّد صلّى الله عليه وسلّم جدّي من جهة الأم علواني محمّد بن مسعود رحمه الله، فلقد كان نعم الأب والجد بأتمّ معنى الكلمة.
تأثرت بشخصيات كثيرة مثل الشيخ عدّون رحمه الله، الشيخ الناصر مرموري رحمه الله، الدكتور باحمد رفيس، والأستاذ سعيد محمّد، والأستاذ بوحديبة عبد الحميد.

مزاب ميديا: ما أبرز آفاقك وطموحاتك؟
يوسف فرصوص:
أن أساهم في التمكين لدين الله في الأرض، وأفيد غيري بقدر كبير.

مزاب ميديا: ما نصيحتك لكل شاب طموح يريد أن يحذو حذوك؟
يوسف فرصوص: نصيحتي لكل شاب، أن يحدّد رسالته من هذه الحياة ويكابد ويصبر للمصاعب، يحاول ولا يستسلم للفشل، فالتوفيق لا يأتي إلا من الله، وذلك بالعمل والصبر والمصابرة والمرابطة، كما أشدّد نصيحتي للشباب عامّة بتقوى الله والمحافظة على الصلاة لأنّنا خلقنا للعبادة، ولا تنس نصيبك من الدنيا.

مزاب ميديا: كلمة لمزاب ميديا…
يوسف فرصوص:
شكرا لكل القائمين على هذا الصرح الإعلامي الهادف على الأنترنت، وأتمنّى لكم التوفيق والنجاح في مشواركم، كما أتمنّى ان تتطور أكثر ويتوسّع نشاطها حتى تكون جريدة وقناة تلفزيونية إن شاء الله.

[صفحة المبدع يوسف فرصوص على فيسبوك]

yous1
yous5

yous3
yous8

yous7

yous9

yous13

yous12

yous10

وإلى لقاء آخر إن شاء الله، تقبلوا تحياتنا

حاوره: جابر حدبون

10 تعليقات

  1. للإطلاع على المزيد من الأعمال يرجى زيارة الصفحة الشخصية بارك الله فيكم
    https://www.facebook.com/pages/Youzarsif-Photography/398026276880965?ref=hl

  2. محمد حاج موسى

    فنان موهوب

  3. عبد الرحمن

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    البارحة كنت أتساءل عن هذا المصمم المبدع في ملاحظة بعض تصميماته
    وفقه الله للمزيد والرقي في هذا المجال والواسع
    أرجو أن يتحقق طموح الأخ يوسف فرصوص: أن يكون هناك حلقة تواصل بين مصمي مزاب أو جمعية أو لقاءات تكوينية لنقل الخبرات
    وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

  4. lasssakeur samade

    good job youcef and good luuck))))))))))))))))))))))))))))))))))))))

  5. روضة الجنان

    السلام عليكم بكم نفتخر

  6. عيسى بحاز

    ماشاء الله وبارك الله في مشوارك ووفقك إلى المضي قدما نحو المعالى في هذا المجال الرائع يافنان بارك الله فيك .

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: لقد عرفتك أخي يوسف منذ أن كنا ندرس معا في الثانوية مبدعا في مجال الخط العربي، فأتمنى لك كل التوفيق والنجاح في مشوارك الفني و في التصميم خاصة، وقد شاهدت العديد من أعمالك وأعجبتني كثيرا.
    والسلام عليكم

  8. امعيز الحاج أحمد طه

    حمدا وصلاة وسلاما…ما شاء الله أخي يوسف.فنان موهوب ذو كاريزما رائعة…تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح والمزيد من التألق والإبداع في مسيرتك الإحترافية انشاء الله.موفق

  9. فنان موهوب ومتالق رغم الاعاقة الا انه صاحب طموح وارادة كبيرين

  10. ماشاء الله يا أستاد يوسف فرصوص مزيدا من التفوق والنجاح مع تحيات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التربية أولا، السياسة آخرا…

منذ أمد وأنا أجول بناظري بين قصور السلطان، وغرف البرلمانات، وديوان الممالك… في عالمنا العربي ...