الرئيسية / إصدارات / جديد: مفدي زكرياء من خلال تقارير الاستعمار الفرنسي

جديد: مفدي زكرياء من خلال تقارير الاستعمار الفرنسي

صدر مؤخرا للأستاذ صالح ابن دريسو كتاب يتناول حياة شاعر الثورة مفدي زكرياء وشخصيته من زاوية مختلفة برؤية جديدة، معزز بوثائق هامة، معتمدا على الأرشيف الفرنسي، وقد صدر الكتاب صدر باللغة الفرنسية وترجمه للعربية الأستاذ مصطفى حمودة بتصدير من المؤرخ الفرنسي جيلبير مينييه.

قسّم الكتاب إلى ثلاثة فصول. خصص فصله الأول لمسار مفدي زكرياء في النضال حسب التسلسل الكرونولوجي للأحداث بداية بسنوات الشباب ثم بمرحلة النضال السياسي من نجم شمال إفريقيا إلى حزب الشعب الجزائري ثم مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

وتوقف المؤلف في الفصل الثاني عند ثلاثة أحداث ليطرحها بشكل معمق. وهي انتخابات النيابة في المجلس الجزائري سنة 1948 والملابسات المتعلقة بتلك الإنتخابات حيث تنافس مفدي زكرياء باسم المحافظين مع الشيخ بيوض ممثل التيار الإصلاحي بمنطقة غرداية، ثم تطرق الباحث إلى أحداث وملابسات مقاطعة التجار الميزابيين في الشمال من جوان 1955 إلى أفريل 1956، وأبرز المؤلف دور مفدي زكرياء في حل تلك الازمة. أما الوفقة الثالثة فتتمثل في تأليف مفدي زكرياء للنشيد الوطني (قسما) مبرزا ظروف التأليف والتلحين واعتماده من طرف جبهة التحرير نشيدا رسميا للثورة الجزائرية.

أما القسم الثالث من الكتاب فهو عبارة عن ملحق بيوغرافي لبعض الشخصيات المذكورة في ثنايا البحث وملحق آخر للوثائق التي تم اقتناءها من مركز الأرشيف بفرنسا وتوظيفها في البحث لأول مرة.

المؤلف صالح ابن ادريسو، بفضل هذا البحث، يكون قد أثرى المكتبة التاريخية بعمل منهجي وموضوعي، حيث تجنب الخوض في بعض التفاصيل التاريخية نظرا للتحفظ الذي أبداه إزاء بعض التقارير الفرنسية التي تستدعي، كما قال المؤلف، التحري والبحث الميداني وضرورة التقرب من المصدر الشفوي، أي من صانعي الحدث وشهود عيان. يتناول الكتاب وقائع وتفاصيل دقيقة بالزمان والمكان لم تكن معروفة في وقت سابق.

الكتاب من نشر إي بوكس إديسيون، eBoxeditions

توزيع الرستمية، غرداية.

المصدر: Le M’ZAB : Culture – Patrimoine

moufdi_bendrissou

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فيديو كليب “أغيب” للمنشد زكرياء خطارة